المريخ
المريخ


علماء يحددون مكان المياه على سطح المريخ

ناريمان محمد

الأربعاء، 15 ديسمبر 2021 - 07:13 م

حدد باحثون من جامعة بينجامتون (الولايات المتحدة الأمريكية)، مكان اختفاء المياه على سطح المريخ.

ووفقًا لبياناتهم، قد تكون محاصرة في طبقات من المعادن الطينية، على عمق 30 كم تحت السطح، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل".

اقرأ أيضاً:مروحية المريخ «الإبداع» تتجول على سطح الكوكب الأحمر| فيديو

ويوجد أيضًا معدن غني بالحديد يسمى سميكتايت على الأرض، يتكون نتيجة تفاعل محدد بين الصخور والماء.

وأظهرت الأبحاث، أن السميكتايت ثنائي التكافؤ والغني بالحديد موجود على سطح المريخ، وهو أقل أشكال السميكتايت مقاومة للحرارة.

وقال أستاذ الجيولوجيا والبيئة في جامعة بينجامتون ديفيد جينكينز: "بمجرد أن رأينا أن السميكتايت الحديدي الثنائي التكافؤ كان مستقرًا حتى حوالي 600 درجة مئوية على عمق 30 كم، أصبح من الواضح أن السميكتايت يمكن أن يكون في الواقع خزانًا مهمًا للمياه المفقودة على المريخ".

وأظهرت الدراسات السابقة أن المريخ كان غنيًا بالمياه قبل أربعة مليارات عام، يحتوي الكوكب الأحمر على العديد من الوديان الجافة القديمة وقنوات الأنهار، وكانت فوهة جيزيرو حيث تعمل العربة الجوالة Perseverance الآن، ذات يوم، قاع خزان ضخم.

كان يُعتقد أن معظم المياه التي كانت موجودة سابقًا على سطح المريخ مخزنة الآن كجليد على القمم القطبية وتحت السطح، لكن البيانات الجديدة أظهرت أن هناك القليل من الجليد على الكوكب لتفسير اختفاء جميع الموارد المائية.

وتكهن العلماء، أن المياه المتبقية يمكن أن تمتصها المعادن، لقد أثبتت التجارب أن هذا ممكن من الناحية المادية. لكن لا يزال يتعين على الباحثين تحديد الكمية الإجمالية من معادن الطين وإجراء التحليلات لتأكيد أو دحض نظريتهم.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة